ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

إذا ما كنت ذا قلب قنوع * فأنت و مالك الدنيا سواء





ولا تقتلوا أنفسكم







إنتحر......؟
إقتربت من جثته
سألته لماذا تفجر
لماذا انتحر
أجابني
كنت نكرة
من عائلة أفقر من فقيرة
تفترش حصيرة
سقف كوخها قصديرة
يدها مهما امتدت قصيرة
يعتاشون بلا شئ
ويموتون وهم لا شئ
يقولون:"أكل القوت وانتظار المـوت
نفوسهم عزيزة
لا يطلبون ولا يستجدون
انما على ربهم يتوكلون
صابرون
حامدون
شاكرون
أنا مثلهم
كنت في الهامش
في الهامش معلمتي خطت لي سئ
لم يعلموني ديني
عشت التناقض بداخلي
بين ما قال الله وما يفعل عبدالله
بين التحجب والسفور
بين الحياء والفجور
بين البراريك و القصور
تعاطي الحلال والربا والخمور
بيننا وبين من حوّطنا بسور
بيننا وبين من علينا يجور
بيننا وبين من لا يهابون هول القبور
فكري تعكر كيف تريدني أن لا أثور
فخير لي أن يكون جسدي مفجور
على أن أحيا وإسمي غير مذكور
يا سائلي،ان أخطأت أو أذنبت بالانتحار
فالـذنب على من لم يعلمـني الاختيـار
تركني أتمايل بين هذا التيار و ذاك التيار
الذنب على من حرمني حرية التعبير
فجعلني أخـتار كرها سبيل التفجيـر
ترجاني ان يدفن في قبر
وان يوضع في فيه ثمر
ووعد الأحياء بشقق وديار
بأيسر وارفق الأسعار
وبمدارس وجامعات
وتغطية صحية ومستشفيات
 ... ...، ... ...
... ،... ...، ...
جاوبته:ما كان عليك إختيار التفجير
فهناك ألف وألف وسيلة للتغـييـر





هناك تعليقان (2):

H-F-blady يقول...

salam,
a3jabatne 9ira2atoka lilmawdou3
limada naghfal ana ha2oula2i al motafajerona la yoridoun ella tafjeera anfosihem
ikhtaro l mawt alladi i3tabartaho wassila lita3beer.
fahal istatahou fi3lan isala fikra ellayna
:)
lmohem sorerto bi9ira2ati lak wa ziyarate limidawenatek
salam

بشائر من وراء ستائر يقول...

شكرا لزيارتك...مسرور لأنك كنت أول من علق على شىء كتبته...ما أود قوله هو أن الشخص المنتحر هو من اعتبر التفجير وسيلة للتعبير...لكن التعبير عن ماذا؟التعبير عن ما دفعه لتفجير نفسه...فَفِعلُه كجميع الأفعال هو مجرد رد فعل...انتحاره جاء بأسباب و دوافع يغفل المسؤولين-أولي الأمر-تناولها وعلاجها بكيفية جدية انما يكتفون باتهام الدين كباعث للعنف....مسؤولين يتعاملون مع شعب مسلوب الارادة لطالما أوهموه أنه انتخبهم بطريقة ديمقراطية دون أن يمنحوه وسائل لمحاسبتهم.شعب جرب الاضرابات والمظاهرات...شعب جائع يخوض اضرابات عن الطعام لكن كل هذا لم يجدي....أنا لست مع اختيار هذا المواطن....انما أود أن نعتبره انسان دفعته ظروف ما اجتماعية نفسية فكرية الخ لفعل ما فعل كي لا نظلمه حيا و ميتا